معهد IMO الدولي لطب العيون

0

يعدّ معهد IMO الوحيد في كتالونيا الحاصل على شهادة JCI، المعيار الذهبي في مجال الرعاية الصحية العالمية وأفضل مركز لطب العيون في اسبانيا. كان لنا الفرصة بإجراء هذه المقابلة مع الدكتور Borja Corcóstegui المدير الطبي لمعهد IMO 

هل لك أن تخبرنا باختصار كيف تأسس المعهد؟

تعود بداياتنا للثمانينيات، عندما أسسنا كشريكين مركز شبكية العين والجسم الزجاجي. ومنذ ذلك الوقت تطوّر المشروع ليضمّ أفضل المهنيين في التخصصات الفرعية المختلفة لطب العيون. وهكذا بدأنا ستة أطباء في عام 1993 بمشروع IMO بافتتاح عيادة في برشلونة واستمرينا بالتطور حتى وصلنا لأربعة عشرة شريكاً وعشرة متعاونين وافتتحنا مقرّنا الجديد عام 2009. وكانت هذه قفزة نوعية ومهمة بالنسبة لنا، لتعزيزنا كمركز طبي ذو مرجعية دولية.

كم عدد العاملين حالياً في المعهد؟

حالياً لدينا ما يقارب ال 180 موظف، بينهم ثلاثون طبيباً (اثنان وعشرون طبيب عيون، ثمانية أطباء تخدير وطبيبين مختصين بعلم الوراثة) بالإضافة لستين مهنياً من مختلف الاختصاصات البصرية، وممرضات متخصصات بالتصوير البصري وجراحة العيون بالإضافة لفنيين ومساعدين. أيضاً ينضم إليهم قسم الإدارة الدولية المؤلف من ستة مترجمين للغة العربية وموظفين إداريين.

ما هي التخصصات التي يقدمها المعهد؟

في معهد IMO نهدف لتقديم الرعاية الشاملة، بدءاً من علاج المشاكل الصغيرة للعين وانتهاء بأخطرها التي تؤثر أو قد تدمر الرؤية. ولهذا فإننا نحرص على تقديم أفضل الاستشارات الطبية من خلال التعاون الوثيق بين الفريق الطبي من كافة الاختصاصات العينية المختلفة: شبكية العين، الجزء الزجاجي، القرنية، جراحة الانكسار، الماء الأبيض، الزرق، طب العيون للأطفال، الحول وعلم الأعصاب العينية، الأوكوبلاستيك والجراحة التجميلية. كما نقدم لمرضانا خدمات أقسام علم الوراثة والتخدير فضلاً عن مجالات الاختبارات التشخيصية والعلاج البصري والرؤية المنخفضة.

 كم عدد المرات التي اعتبر فيها IMO أفضل مركز طب العيون في إسبانيا؟

يعتبر معهد IMO المركز الأكثر شهرة في اسبانيا لطب العيون من قبل المجتمع الطبي، وذلك بحسب منظمة المستخدمين والمستهلكين OCU” بتقرير لها في عام 2012. وبالمثل تمّ اعتبار معهدنا الأفضل وفقاً لدراسة أجراها المراقب الوطني للسمعة الصحية عام 2014 اعتماداً على مقابلات أجراها مع 2400 خبير للصحة.

IMO Barcelona

  

برأيك ما هو سبب المكانة الدولية الهامة التي وصل إليها معهد IMO في السنوات الأخيرة؟

منذ افتتاح المقر الجديد للمعهد والذي تبلغ مساحته 24.000  متر مربع، شهد مشروع تدويل المعهد نمواً ملحوظاً. حيث دفعنا ازدياد عدد المرضى الأجانب لتأسيس قسم خاص دولي يعنى ويركّز على إثبات مرجعيتنا الدولية وخاصة بين الدول العربية. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار، الاهتمام الشخصي الذي يتلقاه المرضى من قبل فريق المترجمين الفوريين لدينا حيث يقدمون المشورة لهم أثناء إقامتهم في المعهد. وطبعاً علينا ألا ننسى كفاءة الفريق الطبي والأجهزة والتقنيات الحديثة التي يمتلكها المعهد بالإضافة إلى الجودة الطبية الممتازة للمعدّات.

إن خبرة أخصائيي طب العيون وعملهم كفريق موحد، تجعل من معهد IMO  مرجعاً دولياً في الإجراءات الجراحية المدمجة والعمليات الجراحية عالية التعقيد.

كيف يمكنكم الحفاظ على مكانتكم في الصدارة في تطبيق تقنيات طب العيون؟

أحد أهم الأسباب هو البحث الدائم لإيجاد فرص جديدة للعلاج والمشاركة في آخر التطورات وأحدثها. بالإضافة إلى ذلك، ومنذ عام 2016  انضمّ معهدنا لفريق البحوث السريرية الأوروبية في طب العيون (EVICR) لتعزيز إمكاناتنا وتطويرها. كما أنّنا نعمل دائماً على تعزيز روابطنا مع أفضل مراكز ومعاهد طب العيون في العالم جنباً إلى جنب مع التدريب المستمر لطاقمنا الطبي.

وأخيراً هل يمكنك أن تفسر لنا النجاح الكبير الذي حققه المعهد بين المرضى من الدول العربية؟

في الحقيقة ازدادت مكانة معهد IMO بشكل تدريجي في منطقة الخليج العربي وشمال أفريقيا نتيجة خطة عمل واستراتيجية وضعها القسم الدولي في معهدنا منذ خمس سنوات. بالنسبة لنا، من المهم جداً أن يحصل كل مريض على النتيجة الطبية الأمثل إضافة للرعاية الشخصية الأفضل. نقوم سنوياً بمعالجة أكثر من 4500  من المرضى الأجانب حيث نوفر لهم خدمات الإسعاف على مدى أربع وعشرون ساعة وعناية طبية  فورية من أطبائنا من كافة التخصصات بالإضافة لفريق المترجمين لدينا.

IMO Barcelona

 

شارع   Josep María Lladó   رقم 3
08035 برشلونة

 رقم الهاتف: 934000700 (0034) 

البريد اﻹلكتروني:  info.arabic@imo.es
 

شارك

شارك بتعليق