الرمان .. فوائد عديدة أهمها الوقاية من السرطان

0

إن فوائد الرمان لا تعد ولا تحصى و ربما هذا ما يفسّر ذكره في الكتب القديمة و نصوص بابل و تراتيل هومري و القرآن الكريم.

 وما يميزه هو طعمه اللذيذ بالإضافة لفوائده العديدة. فالرمان مضاد للأكسدة وللأورام السرطانية ومكافح للفيروسات ومصدر مهم للفيتامينات  وخاصة فيتامين (أ) وفيتامين (سي) وفيتامين (إي) وحمض الفوليك.

ويحتوي الرمان على مضاد أكسدة فريد وقوي يسمى البونيكالاجين، وهو مضاد الأكسدة الأكثر وفرة في ثمرة الرمان والمسؤول عن نشاط مضاد الأكسدة في عصير الرمان.واحتواء الرمان على هذا الكم الهائل من مضادات الأكسدة يجعله أحد أهم العوامل في مقاومة السرطان خاصة سرطان القولون والثدي والبروستات والرئة.
تشير الدراسات إلى أن الرمان يساعد في تعديل نسبة الكوليسترول في الدم مما يحافظ على صحة القلب والشرايين ويساعد على تخفيض ضغط الدم كما أنه وصفة مذهلة لصحة العظام والغضاريف لاحتوائه على أنزيمات تمنع حدوث هشاشة في العظام أو تآكل في الغضاريف.
يساهم الرمان أيضاً في خفض درجة حرارة الجسم لذا يستخدم في علاج الحمى كما يساعد في تفتيت حصى الكلى والتخلص منها.
للرمان دور مهم في علاج فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا حيث

يمدّ الجسم بالحديد اللازم مما يساعد في الحد من أعراض فقر الدم والدوخة وفقدان السمع والإرهاق.

كما أن قشر الرمان، لحاؤه وأوراقه تستخدم لتهدئة اضطرابات المعدة، أو الإسهال الناجم عن أي نوع من مشاكل في الجهاز الهضمي. عليك فقط غلي ورق الرمان للحصول على شاي سيساعدك في علاج هذه الأعرض.

يساعد الرمان في علاج الزهايمر، المرض الذي يعرف انتشارا بشكل كبير عند كبار السن حيث أشارت دراسة أميركية إلى أن عصير الرمان ساهم في منع التدهور في مرض الزهايمر من خلال مضادات الأكسدة التي تقلل من تراكم البروتينات الضارة نتيجة عمليات الأكسدة مثل “البيتا أميلويد”. ولا ننسى فوائده في علاج اللثة ومختلف الأمراض التي تصيبها.

أما فوائده للعناية بالبشرة فعديدة حيث ينصح به لعلاج حب الشباب ومكافحة الشيخوخة لاحتوائه على فيتامين “سي” و للوقاية من أشعة الشمس و تجديد الخلايا

أيضاً بعد دراسة وتحليل فوائد عصير الرمان تبين أنه العصير الأقوى والأكثر قدرة كمضاد للأكسدة متفوقاً على عصير التوت البري وعصير العنب و الشاي الأخضر. وقد أظهرت دراسات وبحوث عديدة أن قدرة عصير الرمان كمضاد للأكسدة توفر أيضاً الوقاية من أمراض القلب و السرطان و الضعف الإدراكي. ويستخدم عصير الرمان أيضا لمعالجة مشاكل مثل الزحار والكوليرا.

 

شارك

شارك بتعليق