هل ترغب في امتلاك بيت تاريخي في اسبانيا؟ إليك خيارات جذابة متنوعة

0

كل عدة دورات عقارية، تتكشف ميول جديدة في اسبانيا، فبعد السعي في العقد قبل الأخير لامتلاك الشقق السكنية، وتدويرها استثماريا، أصابت حمى البيوت البحرية والجبلية الواسعة المستثمرين والراغبين الأوروبيين والعرب، وخلال السنوات الأخيرة القليلة، اشتعلت الرغبة باقتناء شقق صغيرة تتيح الربح السريع، عبر الأجارات السياحية اليومية، ولا سيما في مدن كثيرة الزوار نشطة، كبرشلونة، وغرناطة، ومدريد، وفالنسيا.

 لكن السوق العقاري هنا متنوع لدرجة كبيرة، انطلاقا من خيارات الأتيكو أي استديو السطح السياحي في المدن،أو ما يعرف العامية العربية ب”العلية”،   إلى امتلاك قرى بكاملها، كما هو الحال في مناطق كثيرة في أقصى شمال اسبانيا.

وبين خيارات هواة الاستثمار والامتلاك العقاري كلها، لا زال هنالك خيار رائع، يتمثل في امتلاك البيوت التاريخية الصغيرة نسبيا، وبأسعار مقبولة بالمقارنة مع العقارات المعروضة. ووفقا لموقع لوكال الاسباني فإن ثمة خيارات كثيرة، اخترنا من بينها التالي..

البازو غاليسي- Galician Pazo

يطلق اسم البازو على المنازل العتيقة في غاليسيا، ولا سيما تلك التي تعود في ملكيتها السابقة للأثرياء، أو علية القوم في الفترات التارخية البعيدة. وتعرض في منطقة غاليسيا، الغنية بالأمطار، الكثير من البيوت الريفية، والمملوكة أصلا لعائلات نبيلة واقطاعية، وبأسعار تتراوح بين 200 ألف يورو وصولا ل 3ملايين، وذلك بحسب الحجم، والمساحة، والمنطقة المحيطة.

 الباراكاس في فالنسيا –Valencian Barraca

أغلبية هذه القصور الصغيرة، موجودة خارج المدن، بسبب احتوائها أو إحاطتها بحدائق أو أراض زراعية، تابعة لذات الملكية. ومعظم هذه البيوت الموجودة في كاتلونيا وفالنسيا وأليكانتي وتتمتع بنظام معماري متشابه، مثلث الزوايا، مفتوحة من جميع جوانبها للهواء والشمس. ورغم أن كلمة باراكاس بالاسبانية تعني الثكنة بالعربية، بسبب تصميم هذه المنازل، إلا أنها لا تخلو من دفئ في مظهرها ولا سيما حين تجد ضالتك محاطة بالمزارع الأليفة.

وبالطبع بإن أسعارها ترتقع بتحسن موقعها وقربها من المواقع السياحية أو من مراكز المدن.

البيت الريفي الكتالاني- Catalan Masía

الماسيا هو الاسم التقليدي للبيت الريفي الكتالاني، والذي يتميز ببساطة تنفيذه، والاعتماد على الحجر والخشب في البناء، مع وسائل التدفئة التقليدية، ومحاولة الحفاظ على الخصوصية المحلية، ولا سيما عبر تطعيم البناء بالنباتات المتسلقة، والأشجار المثمرة.

لكن أسعار هذه البيوت وبعضها ليس كبيرا جدا، قد تفاجئك، وذلك بسبب كثرة معجبيها.

كاسيريو الباسك-(بيت القرية) الباسكي- Basque Caserío

على الرغم من عدم شهرتها السياحية بالنسبة للسائح العربي، وبدرجة أقل السائح الأوربي، إلا أن إقليم الباسك بمساحاته الخضراء، والامتداد الريفي فيه لا زال يمثل أكثر بقاع البلاد بكرا، مما يجعله الخيار المثالي لمن يرغب في العودة للبساطة الريفية، وتكوين بيئته الشخصية ذات الخصوصية.

 وتتكون بيوت الباسك الكبيرة من بنية حجرية قاسية، تعود طرق بنائها لعصور بعيدة، وغالبا ما تكون طابقية مع زوائد تلبي كل حاجات الحياة الريفية.

وهي بدورها مع الانفتاح على بلاد الباسك بدأت أسعارها بمنافسة غيرها المناطق.

Andalusian Cortijo -البيت الريفي الاندلسي 

تمتلك البيوت الأندلسية كما هو معروف هندستها الخاصة، المستوحاة من العمارة العربية، والتي بدورها نقلت فنون البناء من المغرب وبلاد الشام بشكل أساسي.

 وتتميز بيوت الأندلس الكبيرة بغرف كثيرة، وأسطح واسعة، وحميمية خاصة للغاية، كانت تمنح كبار الملاك من الاقطاعيين والتجار عزلتهم عن الحواري المجاورة المزدحمة، وتبقيهم بعيدين عن عيون الفضوليين والحساد.

وذلك طبعا دون أن يفرطوا بمتعة شمس الأندلس، حيث تحتوي أغلبية تلك البيوت على فسحة دار وسط البيت، بعضها مع نوافير مائية أو بحرات صغيرة، أو مجرد مساحة زراعية صغيرة غالبا ما تزين بالورود.

 

الإقامة في إسبانيا

شارك

شارك بتعليق