برشلونة عاصمة الدراسات الدولية

0
على مدى التاريخ، كانت برشلونة ولا زالت بوابة تجارية هامة لحوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا، وذلك بسبب موقعها الجغرافي ميناؤها والتداول التجاري من خلال مطارها الدولي.
وفي الوقت الحالي، تعتبر برشلونة إحدى أهم المدن الأوروبية للأعمال التجارية وتأسيس الشركات الجديدة، ولذلك فإنه ليس بالمستغرب أن تكون أيضاً مركزاً لأعرق الدراسات التجارية الدولية في أوروبا.
ووفقاً لتصنيف مجلة Financial Times و The Economist للتعليم التنفيذي لعام 2017 والذي يقام سنوياً، فإن ثلاث من جامعات التدريب التنفيذي والإداري الموجودة في برشلونة هي من بين أفضل 25 جامعة في القارة الأوروبية، واثنتان منهما من بين العشرة الأوائل. ويستند التصنيف على رضا الطلاب، فضلاً عن نمو إيرادات الجامعة ومستواها الدولي بالإضافة لتنوع التعليم فيها.
في المقدمة، وللعام الثالث على التوالي، تتربّع جامعة IESE Business School من جامعة Navarra على رأس القائمة، بفروعها في برشلونة ومدريد ونيويورك وميونيخ. تقدّم هذه الجامعة منذ عام 1958 تدريباً عالي المستوى للمدراء من كل أنحاء العالم، محدثة علامة فارقة في أوروبا لتقديم برامج تعليمية موجّهة لكبار روّاد الأعمال ومدراء الموظفين بالإضافة لبرامج مخصصّة للشركات.
إنّ نجاح جامعة IESE يكمن في نهجها الإنساني للقيادة والأعمال التجارية، مستكملاً بأعضاء هيئة تدريس على مستوى عالمي لخلق بحوث متطورة. إنّ النطاق العالمي لنوعية البرامج المقدّمة والمستوى العالي لأعضاء هيئة التدريس والطلّاب وحرمها الجامعي في مدن مختلفة، فضلاً عن منهجية التعليم وبعدد متخرّجين يزيد عن 40.000 مدير تنفيذي في كل أنحاء العالم، جعل من هذه الجامعة مرجعاً مهماً قادراً على إعداد الطلاب بطريقة حرفية لمواجهة التحديات الحالية وقيادة الشركات بأفضل طريقة ممكنة.
ومن ضمن الاختصاصات التي تقدّمها الجامعة: Advanced Management Program، و Program for Management Development و Global CEO Programو Program for Leadership Development.

 

IESE University Barcelona

يقع الحرم الجامعي لجامعة IESE في برشلونة في تلّة محاطة بالأشجار في حيّ Pedralbes. تبلغ مساحة الحرم الجامعي 30.000 متر مربع، حيث تتوافر قاعات المؤتمرات المجهّزة بأحدث التكنولوجيا، وقاعة محاضرات قادرة لاستيعاب 597 شخصاً، قاعات اجتماعات، قاعات للحواسب، كافتيريا، صالة للطعام ومكتبة تحتوي على أكثر من 49.000 مجلّد.
وفي نفس حيّ Pedralbes تقع جامعة أخرى من أهم الجامعات في أوروبا وأفضلها: ESADE. تعتبر من بين الجامعات العشرة الأوائل، مؤسسة أكاديمية مستقلة، تأسست عام 1958 في برشلونة، بمبادرة من مجموعة رجال أعمال. ومنذ عام 1995 انضمت لجامعة Ramon LLull.

تطوّر هذه الجامعة نشاطها الأكاديمي بشكل أساسي في ثلاثة مجالات: التدريب، البحث والتطوير، والمناقشة الاجتماعية، حيث يتم تطبيق نموذجاً خاصاً ومبتكراً للتعليم، يقوم على تطوير المهارات والكفاءات المهنية والإدارية.

أمّا المجالان الرئيسيان للتدريب في جامعة ESADE فهما: ESADE Bussiness School و ESADE Law School مع الماجستير التنفيذي في التسويق والمبيعات، الإدارة المالية، تمويل الشركات والقانون وغيرها من الاختصاصات.

ومما يعطي هذه الجامعة أهمية أكثر، هو الاتفاقات التعاونية بينها وبين أكثر من مئة جامعة وكلية في جميع أنحاء العالم خصوصاً في دول أميركا اللاتينية.

وبالرغم من قلة نشاطها على المستوى الدولي، تقدّم جامعة EADA في برشلونة برامج ماجستير في إدارة الأعمال والتعليم التنفيذي الدولي، حيث تأسست عام 1957 وفي عام 1985 تمّ تسجيلها كجامعة خاصة للتدريب والبحوث التطبيقية ونقل المعرفة لعالم الأعمال والمجتمع. على مدى خمسون عاماً من تاريخ هذه المؤسس ة التعليمية، تميّزت بقيم المساواة، التنمية الشخصية، التفوق الأكاديمي والاستقلالية.
تشمل برامجها التعليمية التسويق والمبيعات، الموارد البشرية، الإدارة العامة والمالية وغيرها.

ثلاث جامعات تجعل من مدينة برشلونة مكاناً مميزاً للدراسات الدولية. ثلاث جامعات تدرّب أهم مدراء الشركات المستقبليين بأساليب تعليم تهدف لتعزيز التنمية الشخصية والبشرية.

IESE University Barcelona

شارك