تسعة عوامل تميز صناعة الأزياء الأسبانية

0

تتعدى صناعة الأزياء في اسبانيا منافساتها، وبدأت تقترب من المركز الرابع في العالم، الأمر الذي يجعلها من أبرز ”صالات“ بيع وتصميم الملابس في الكون. ولهذا أسباب عديدة نستعرض هنا بعضها..

اللون الأسود 

 ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها هذا ، ولكن الحقيقة هي أن أناقة الأسود لا يمكن أن تنسب فقط إلى شانيل أو إيف سان لوران. ففي فترة حكم فيليب الثاني ، كانت إسبانيا مصدر إلهام لغالبية أوروبا وكان “ارتداء الملابس تشبها بالأسباني” عصريًا

فقبل اكتشاف أمريكا ، كان ينظر إلى ارتداء الأسود على أنه رمز للثروة ، حيث كان لونًا صعبًا ومكلفًا للحفاظ عليه. عندما وصل الإسبان إلى العالم الجديد ، اكتشفوا نباتًا جعل من الممكن الحصول على لون أسود كثيف ودائم، مما سمح لفيليب الثاني بصنع موضة سوداء وجمع الأرباح الكبيرة للتاج الإسباني

الخامسة عالميا

توجد اسبانيا في المركز خامس عالميا من ناحية الاستهلاك، في مجال الألبسة، ووفا لاحصائيات أوروبية فإن اسبانيا، ستتقدم خطوة إضافية مع توقعات بارتفاع معدلات الاستهلاك إلى ما يزيد عن عشرة بالمائة بقليل. ويعود هذا بشكل أساسي لنمو قياسي في ظهورسلاسل شركات الملابس المنخفضة التكلفة، مثل بريمارك، وشانا و أتش أند أم وبلانكو.

تجارة الكترونية رائدة

أصبحت التجارة الإلكترونية أيضًا اتجاهًا متزايدًا، فالاسبان شعب يحب التسوق بطرق مختلفة، ورغم أنه شعب يحب الخروج، إلا أن عددا لا يستهان به من الاسبان يتسوق عبر الانترنت، علما أن التوقعات تكون عادة بحدود ثلاثة مليارات يورو ونصف المليار في موسم أعيادالميلاد وحده.

 

ابتكارات تجارية جريئة

لا تكتسب الشركات الإسبانية في صناعة الأزياء الملايين فحسب ، بل تجعل أيضًا “العلامة التجارية الإسبانية” معروفة في جميع أنحاء العالم، ولا سيما حين الحديث عن مجموعة إنديتكس التي تضم زارا وغيرها من العلامات التجارية الكبرى، .

والمجموعة الأخيرة تنتج ما يصل إلى ثلاثة عشر مقاسا مختلفا، ولا تنتج تصاميما مكررة، لدرجة أنه حين ظهرت كيت ميدلتون في حفل موسيقي بفستان قصير من زارا، ضعطت الزبائن لطرحه للبيع مرة أخرى لكن الشركة رفضت .

غنى الأفكار

تتميز الموضى الاسبانية بغنى الأفكار وهو الذي يجعل ماركة ك ديزيغوال، تصل لمستوى تعامل مالي يقارب المليار يورو سنويا، وذلك بسبب جنون الألوان والتصاميم التي يقدمها فريق المصممين الشاب في الشركة.

من جهتها توسعت مانغو التقليدية، بحيث أنها تفتح عشرة مخازن جديدة على الأقل كل شهر، وقد طرحت مؤخرا تحديا كبيرا يتمثل في طرح منتجات جديدة كل اسبوعين في متاجرها وعبر نوافذ بيعها الالكترونية.

مصممون

بالطبع يقف خلف النجاح التجاري والسيسة التسويقية، أيضا مجموعة من المصممين الكبار، الذي جعلوا كل شيء ممكنا بالنسبة للمستثمرين عبر الاستحواذ على عقول المستهلكين وتوجيه نمط احتياجاتهم. وتميز عبر السنوات مصممون من مثال آغاثا رويز من مجموعةبرادا ومانولو بلانهيك وآمايا أرزواغا وبالوما بيكاسو وغيرهم.

معرض مدريد للأزياء

يتراوح سعر بطاقة دخوله بين خمسة آلاف وسبعة آلاف يورو للشخص، وهذا بمثابة دليل على مستوى الأرباح التي يحققها هذا العالم الذي تجتمع على نجاحه عوامل عدة اقتصادية وفنية واجتماعية. ويشكل معرض مدريد السنوي محطة هامة للشركات والمصممين وكبارأسماء هذه الصناعة.

الدعاية الناجحة

توجد الأزياء الاسبانية، في مختلف متاجر العالم، وهي تشكل نموذجا فريدا يجمع بين الملابس القليلة التكلفة وتلك التي تليق بالسهرات الكبرى والمناسبات الفريدة. وهو ما يجعل حصتها محسومة دوما في متاجر نيويورك وروما وباريس وبكين وموسكو.

السينما 

ظهرت أزياء المصممين في أفلام حققت أرباح تجارية هائلة من مثال ”ألعاب الجوع“ ولا سيما في الجزء الثاني منه، حيث ارتدى العديد من الشخصيات ملابس من تصميم علامة إيسكتبريا، ولكن دون أن يكون هذا استثناءا إذ سبق للمصممين لماركات اسبانية أن ظهوت فيأفلام أخرى، كما في مهرجان توزيع الأوسكار في مواسم عديدة.

شارك

شارك بتعليق