أشهر 9 أطباق إسبانية يجب عليك معرفتها

0

يعتبر المطبخ الاسباني من أغنى مطابخ العالم، وهو يمزج بين قوائم طعام الشعوب المتوسطية، لتلك المتأثرة بالأطباق الفرنسية والأوربية الشمالية، وصولا للأطباق اللاتينية التي تركت آثارها على تركيبة العديد من الأطعمة التقليدية هنا. ويفضل طهاة اسبانيا وهم من بين الأشهر في العالم، إعداد أطعمتهم بالمواد المحلية المتوافرة في بيئة بلادهم، وهو ما أعاق وصول المطاعم الاسبانية للعالم، على الطريقة الصينية أو التايلندية، وهو أمر ربما كان جيدا، لخصوصية هذا المطبخ وأصالته.

Paella

يعد البايية أحد الأطباق الإسبانية الأكثر شيوعًا وتقليديًا ، وهو تقليديا طبق أرز بالزعفران مع الفاصوليا واللحوم، ولكنه مع الوقت باتت البايية تضم قائمة من الخيارات، وبين أشهرها الأرز المعد مع  المأكولات البحرية ولاسيما الروبيان، مع تنويع إضافي من المأكولات البحرية الصغيرة، وأحيانا بالأرز المصبوغ بحبر الحبار الاسود. لكن المكون الذي لا يتغير في هذا الطبق هو بالتأكيد  الأرز بالزعفران. ويقال أن الطبق الرئيسي بالأرز جاء خلال فترة حكم العرب، فكانوا يوزعون ما يزيد عن موائدهم لفقراء المدن، في خليط يجمع “بقايا” الطعام، وأن الاسم جاء من هذا التقليد وامتلك مع الوقت هويته الخاصة.

Pollo al Ajillo

طبق إسباني كلاسيكي، ويشبه في خواصه كل الأطباق الشائعة لدى شعوب المتوسط.  وهو باختصار  طبق دجاج بالثوم يتم طبخه مع إكليل الجبل ، والزعتر، ويعتبر رائجا مع رشفة من النبيذ الأبيض أو الشيري لإضفاء نكهة غنية ومنعشة.

Gazpacho

هو عبارة عن حساء بارد مصنوع بشكل أساسي من الطماطم، ويعد من أساسيات مشروبات الصيف.  شائع جدًا، ورائج بين للنباتيين بشكل أساسي، يتم إعداده من الطماطم الحمراء الناضجة والثوم والخيار والفلفل والخبز وزيت الزيتون. ويمكن أن تختلف حدته كما سماكته، ويعود بأصوله للأندلس، ونادرا ما يلجأ البعض لتسخينه.

Jamón Ibérico

يعتبر لحم الخنزير، مع النبيذ الأحمر، من ركائز قائمة الطعام الاسبانية. وربما لن تنقصك ملاحظة الأرجل السميكة المكتنزة والمجففة المعلقة في المتاجر والبارات والمطاعم لهذا الحيوان، والتي تقطع لشرائح رقيقة جدا، وتقدم جافة مع الملح، ولا سيما في أطباق التاباس الشهيرة. يذكر آن هنالك نوعان من الخنازير: البيضاء (خامون سيرانو) والسوداء (خامون إيبيريكو) ،والثانية هي الأغلى ثمنا والأشهر.

Patatas Bravas

من قوائم التاباس الشهيرة جدا في المطاعم، وهي عبارة عن مكعبات بطاطا ذهبية اللون مقلية، بطريقة تجمع فيها بين القرمشة والليونة، تقدم مع صلصة حارة خاصة أضيفت لها المايونيز مؤخرا. وهي خيار دائم لا يتغير على الأغلبية العظمى من قوائم الطعام في الخارج.

Chorizo

هي شرائح النقانق الشائعة جدا في اسبانيا، ومنها أنواع كثيرة بتوابل وطعمات لا تحصى. وقد باتت شائعة في العالم كله، بسبب سهولة حفظها ونقلها.

Albondigas

خيار آخر من خيارات التاباس الأساسية،  ويقدم كقطع من اللحم المطهي بصلصة الطماطم الغنية. وبالطبع تختلف الطعمة بين منطقة وأخرى، وأيضا تتنوع أنواع اللحم الذي يستخدم وفقا لذوق الزبائن، وأحيانا يستعاض عن اللحم  بكرات الحبار

Pisto

 هو طبق نباتي آخر رائع ستجده في جميع أنحاء البلاد. مصنوع مع الطماطم والبصل والباذنجان والكوسا والفلفل، لكن احذر إن لم تكن من محبي البيض، إذ تلجأ بعض المطاعم لإضافة البيض المقلي عليه أحينا.

Tortilla Española

 الأومليت أو العجة كما نعرفها بالعربية هي من أكثر الأطعمة شعبية في إسبانيا، ويمكن العثور عليها في مختلف البارات كوجبة جاهزة، وبالطبع كما كل المـأكولات التقليدية خضعت لبعض الابتكارات، لكن العجة التقليدية هي التي تصنع من البطاطا والبيض مع الفليفلة الخضراء وبعض البندروة.

شارك

شارك بتعليق